حافلات الرياض

لمحة عامة عن الحافلات

لأن ناقلاً واحداً لا يكفي..!!

نقدم إليكم مشروع حافلات الرياض والذي يعمل بصورة تتكامل مع قطار الرياض ليمنحكم أفضل وسيلة للنقل العام وأكثرها كفاءة من خلال العديد من المسارات التي تغطي الشوارع الرئيسية والفرعية والشوارع الممتدة بين الأحياء.

تقوم شبكة حافلات الرياض بتقديم خدمات نوعية اذ أنها تنقلكم من وإلى محطات قطار الرياض، كما أنها تنقلكم بشكل متوافق مع المخطط العمراني والتوسع المستقبلي للمدينة، كما أنها ستلعب دوراً هاماً في تقليل حجم حركة السيارات في شوارع وطرقات الرياض وبالتالي التخفيف من حجم التلوث البيئي واستهلاك الطاقة.

شبكة خطوط الحافلات

تقدم حافلات الرياض خدماتها وفقاً لثلاثة مستويات:

  • خطوط الحافلات ذات المسار المخصص
  • خطوط الحافلات العادية
  • خطوط الحافلات المغذية

المستوى الأول

خطوط الحافلات ذات المسار المخصص

وتتكون من 3 مسارات بطول إجمالي قدره 160 كم و108 محطة تتوزع على مساري الذهاب والاياب:

  • طريق الخرج وطريق علي بن أبي طالب وصولاً إلى طريق صلاح الدين الأيوبي، ثم طريق الملك عبدالعزيز حتى حتى تقاطعه مع طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن.
  • شارع خالد بن الوليد إنطلاقاً نقطة تقاطعه مع طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد حتى تقاطعه مع طريق خريص. وشارع الإمام الشافعي حتى تقاطعه مع طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول .
  • خطوط الحافلات المغذية

المستوى الثاني

خطوط الحافلات العادية

تربط الأحياء السكنية ببعضها البعض عبر مناطق المدينة: وهي 19 مسار بطول إجمالي يبلغ 904 كم لمساري الذهاب والاياب، تسير على العديد من الشوارع، مثل:

  • طريق التخصصي
  • طريق العروبة
  • طريق أبي بكر الصديق
  • طريق عمر بن بن عبدالعزيز
  • طريق عثمان بن عفان
  • طريق هارون الرشيد
  • طريق سعيد بن زيد ... وغيرها المزيد.

المستوى الثالث

خطوط الحافلات المغذّية

داخل الأحياء السكنية بطول يقدر بـ 825 كيلومتر لمساري الذهاب والاياب تغطي معظم أحياء مدينة الرياض،

وتم تحديد معايير تقديم هذه الخدمة بحيث يقوم المشغل بتغطية هذه الأحياء عبر شبكة من الحافلات تنقل الركاب من المحطات وإليها بكفاءة ومرونة عاليتين.

المحطات

إن محطات مشروع حافلات الرياض تتناسب في تصميمها ومساحاتها ووظائفها مع مستويات الشبكة المتعددة، إضافة إلى نظام تتبع الحافلات ومعلومات الركاب والذي يهدف إلى رفع كفاءة تشغيل شبكة الحافلات ومراقبتها حيث يمكن من خلاله إعطاء معلومات آنية ومحدثة للركاب والمستخدمين عن أوقات الرحلات، ونظام شامل لتذاكر الركاب للقطارات والحافلات يسهل استخدام تذكرة موحدة للانتقال عبر جميع مسارات شبكة النقل العام بالمدينة وهي وفق 4 فئات:

  • المحطات الرئيسية
  • محطات الحافلات ذات المسار المخصص
  • محطات الحافلات العادية
  • محطات الحافلات المغذية
المواقف العامة (Park & Ride)

يفكر مشروع حافلات الرياض دائماً بسكان مدينة الرياض.

لذا فقد عمل دائماً على توفير أفضل الظروف الملائمة من أجل تقديم أفضل تجربة تنقل في مدينة الرياض، وقام بتوفير (4) مواقع لمواقف السيارات (Park & Ride) والتي يتسع كل منها لما بين (200 – 600) موقف. تستطيعون من خلالها ركن سياراتكم وركوب إحدى حافلات مدينة الرياض.

إن هذه المواقف ستتكامل مع المواقف التي يوفرها مشروع قطار الرياض وبذلك يصبح مجموع مواقع المواقف العامة لمشروع النقل العام (القطار – الحافلات) 25 موقعاً تم إعدادها خصيصاً لخدمتكم على أكمل وجه.

التصميم الموحد للحافلات

تصميم واحد ولمسة حضارية!

يقدم مشروع حافلات الرياض مجموعةً واسعةً من الحافلات التي تعمل على مسارات مختلفة تغطي المدينة، لقد اعتمد مشروع حافلات الرياض تصميماً موحداً لهذه الحافلات بهدف ابراز الوجه الحضاري لمشروع النقل العام بشكل عام ولمدينة الرياض بصورة خاصة.

يتوافق تصميم حافلات الرياض مع تصميم قطار الرياض حيث يمثل كليهما صورة مشروع النقل العام، وتمتاز حافلات الرياض بأعلى مواصفات الجودة، والراحة، والسلامة بما يلبي احتياجات السكان بأفضل طريقة ممكنة.

مراكز المبيت والصيانة

تضمن مشروع حافلات الرياض (4) مراكز للمبيت والصيانة، تشتمل على ورش العمل والمستودعات المطلوبة للقيام بأعمال الصيانة الدورية ومكاتب الموظفين والعمال المسؤولين عن التشغيل والصيانة ومحطات المبيت لأسطول الحافلات.

تؤمن مراكز المبيت والصيانة أفضل خدمات صيانة وإعادة تجهيز لحافلات الرياض من أجل أن تؤدي دورها وتقوم بواجبها في شوارع المدينة على أكمل وجه.

أنظمة الاتصالات ومعلومات الركاب

يهدف المشروع إلى تصميم وتوريد نظام معلومات واتصالات وتحكم بشبكة الحافلات في مدينة الرياض، قادر على إدارة ما لا يقل عن :

  • 5000 لوحة معلومات الرحلات للركاب
  • 300 مسار للحافلات
  • 1000 تقاطع مروري
  • 3500 حافلة

ومن أبرز مكونات المشروع :

  • 750 جهاز داخل الحافلة (ON-BOARD Unit)
  • أجهزة عد الركاب في الحافلات
  • 150 جهاز تحكم بالإشارات الضوئية لإعطاء أولوية مرور الحافلات عند التقاطعات للحافلات ذات المسار المخصص
  • 4000 لوحة معلومات الرحلات للركاب Real Time Passenger Information (RTPI)
  • تجهيز مبنى التشغيل والتحكم بالأجهزة ، والسيرفرات للتشغيل اليومي ولغرفة العمليات والحوادث وللتدريب وللتشغيل التجريبي، إضافة إلى برامج أنظمة التحكم وتتبع أسطول الحافلات ونظام الحافلات المغذية حسب الطلب والحواسيب الخاصة بمراقبي التشغيل .