قطار الرياض

لمحة عامة عن قطار الرياض

يقدم لكم مشروع قطار الرياض خدمة النقل العام المميزة وذلك من خلال 6 محاور رئيسية تغطي مسافة 176 كيلومتراً من مدينة الرياض و85 محطة مجهزة بأحدث التقنيات التي تمنحكم تجربة استثنائية أثناء تجولكم في أرجاء مدينة الرياض.

وتغطي هذه المسارات الستة المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، كما أنها ترتبط بمعالم مدينة الرياض الكبرى كمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبد الله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.

وتتوزع مسارات شبكة قطار الرياض الستة بين كل من:

  • المسار الأزرق محور طريق العليا – البطحاء بطول 38 كيلومتر.
  • المسار الأحمر محور طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومتر.
  • المسار البرتقالي محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول بطول 40,7 كيلومتر.
  • المسار الأصفر محور طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29,6 كيلومتر.
  • المسار الأخضر محور طريق الملك عبد العزيز بطول 12,9 كيلومتر.
  • المسار البنفسجي محور طريق عبد الرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي بطول 30 كيلومتر.
التصاميم

يقدم قطار الرياض لكم تصميماً موحداً لعربات قطاراته المجهزة بتقنيات متقدمة، وذلك منحه سمة مميزة من حيث الشكل والتصميم، إذ يعتمد قطار الرياض نظام التشغيل الأوتماتيكي (بدون سائق) عبر التحكم به من غرف تحكم مركزية ذات مواصفات تُمكّن من متابعة التشغيل بدقة عالية.

واشتملت مواصفات العربات على أحدث ما توصلت إليه تقنية تصنيع عربات القطار في العالم ويمكن فصل العربات من الداخل لاستيعاب فئات الخدمة مع توفير فئة خاصة بالعائلات، كما تتيح العربات خدمات الاتصال ونقل وتبادل المعلومات للركاب.

المسارات

المسار الأزرق

محور العليا – البطحاء، طول المسار 38 كيلومتر.

يشتمل المسار على تنفيذ عدد من الأعمال الخاصة أبرزها:

  • تنفيذ أنفاق عميقة بعمق (25-40 متراً) تحت الأرض على شارع العليا والملك فيصل بطول 17.3 كلم باستخدام تقنية حفر أنفاق المترو Tunnel Boring Technique
  • تنفيذ محطتين رئيسيتين: محطة العليا، محطة مركز الملك عبد الله المالي
  • تنفيذ محطة لتحويل الركاب عند مركز الملك عبد العزيز التاريخي (عند التقاءه مع المسار الأخضر على طريق الملك عبد العزيز)
  • تنفيذ 3 مباني للمواقف العامة P&R يتسع كل منها إلى 600 موقف
  • تنفيذ مركزين للمبيت والصيانة بمساحة إجمالية (227 ألف) متر مربع

المسار الأحمر

محور طريق الملك عبد الله، طول المسار 25.3 كيلومتر.

يشتمل المسار على تنفيذ عدد من الأعمال الخاصة أبرزها:

  • تنفيذ محطات الركاب لخدمة مناطق الأنشطة الرئيسية لكل من جامعة الملك سعود، واحة الملك سلمان للعلوم، مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، مركز الملك سلمان الاجتماعي، استاد الملك فهد الدولي، المنطقة التعليمية التي تضم كل من (مقر وزارة التعليم، جامعة الأمير سلطان، كلية التقنية)
  • تنفيذ مبنيين للمواقف العامة P&R يتسع كل منها إلى 600 موقف
  • تنفيذ مركز للمبيت والصيانة بالقرب من استاد الملك فهد بمساحة إجمالية (122 ألف) متر مربع

المسار البرتقالي

محور طريق المدينة المنورة – سعد بن عبد الرحمن الأول، طول المسار 40.7 كيلومتر.

يشتمل المسار على تنفيذ عدد من الأعمال الخاصة أبرزها:

  • تنفيذ محطتين رئيسيتين عند كل من: منطقة قصر الحكم قرب مصلى العيد، المحطة الغربية عند سوق الخضار بغرب الرياض
  • تنفيذ أنفاق عميقة بعمق (25-40 متراً) تحت الأرض في أحياء وسط مدينة الرياض بطول 9.4 كلم باستخدام تقنية حفر أنفاق المترو Tunnel Boring Technique.
  • تنفيذ 6 مبانٍ للمواقف العامة P&R يتسع كل منها إلى 600 موقف
  • تنفيذ مركزين للمبيت والصيانة في كل من حي طويق غرب مدينة الرياض وحي النسيم الشرقي شرق مدينة الرياض بمساحة إجمالية (204 ألف) متر مربع

المسار الأصفر

محور طريق مطار الملك خالد الدولي،طول المسار 29.6 كيلومتر.

يشتمل المسار على تنفيذ عدد من الأعمال الخاصة أبرزها:

  • تحويل خطوط أبراج الضغط العالي 132 ك.ف على طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن إلى خطوط تحت الأرض بطول 15 كلم
  • تنفيذ 3 محطات تحت الأرض لخدمة صالات المسافرين بمطار الملك خالد الدولي
  • تنفيذ محطات للركتنفيذ محطات للركاب لخدمة مناطق الأنشطة الرئيسية لكل من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الأمير نورة بنت عبد، الرحمن للبنات، مجمع الدوائر الحكومية، تنفيذ 3 مبانٍ للمواقف العامة P&R يتسع كل منها إلى 600 موقف
  • تنفيذ مركز مشترك للمبيت والصيانة للمسار الرابع والسادس بمساحة إجمالية (168 ألف) متر مربع

المسار الأخضر

محور طريق الملك عبد العزيز، طول المسار 12.9 كيلومتر.

يشتمل المسار على تنفيذ عدد من الأعمال الخاصة أبرزها:

  • تنفيذ أنفاق عميقة بعمق (25-40 متراً) تحت الأرض باستخدام تقنية حفر أنفاق المترو Tunnel Boring Technique بطول 12.9 كلم
  • تنفيذ محطات للركاب تحت الأرض لخدمة الوزارات والمصالح الحكومية الممتدة على طول طريق الملك عبد العزيز.
  • تنفيذ مركز للمبيت والصيانة تحت الأرض بالقرب من وزارة التعليم بمساحة إجمالية (50 ألف) متر مربع.

المسار البنفسجي

محور طريق عبد الرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي، طول المسار 30 كيلومتر.

يشتمل المسار على تنفيذ عدد من الأعمال الخاصة أبرزها:

  • طريق عبد الرحمن بن عوف، وشارع الشيخ حسن بن حسين بن علي، وشارع أبي جعفر المنصور بإجمالي أطوال 17 كلم
  • تنفيذ عشر محطات، خمسة منها محطات تحويل
  • تنفيذ 3 مبانٍ للمواقف العامة P&R يتسع كل منها إلى 600 موقف.
المحطات

إن محطات قطار الرياض هي المكان الذي سيجمع سكان مدينة الرياض أثناء تنقلهم في أرجاء المدينة، لذا فقد تم تجهيز المحطات بأحدث التكنولوجيا التي ستجعل من استخدام قطار الرياض تجربة مميزة كل يوم، كما أن اعتماد النمط المعماري الواحد لجميع المحطات سيساهم في رفع المستوى الجمالي للعاصمة.

إن محطات قطار الرياض هي محطات صديقة للبيئة ومزودة بخلايا شمسية تساهم في توليد 20% من احتياجات المحطة الكهربائية، كما أنها مزودة بتقنية الواي فاي التي ستجعلك على اتصال دائم مع أحبائك. وأيضاً هناك العديد من المحطات التي تحتوي على محلات تجارية وأماكن لبيع الطعام والقهوة وغيرها من الخدمات المتنوعة.

تقدم المحطات خدماتها في الأماكن الحيوية وذات الكثافة السكانية العالية، في حين توجد محطات رئيسية تعمل على الوصل بين المسارات وتقديم مجموعة واسعة من الخدمات المتنوعة المساندة لنظام النقل العام حيث تتضمن مواقف عامة للسيارات ومنافذ لبيع التذاكر ومحلات تجارية ومكاتب خدمة العملاء

كما يشتمل المشروع على خمس محطات للتحويل بين مسارات القطار المختلفة وتتكامل مع شبكة الحافلات وتهدف إلى تسهيل انتقال الركاب بين مستويات شبكة النقل العام بمدينة الرياض.

المحطات الرئيسية هي:

محطة منطقة قصر الحكم

تقع محطة قصر الحكم عند التقاء (المسار الأزرق) محور طريق العليا – البطحاء و (المسار البرتقالي) محور طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبد الرحمن الأول، على منطقة مساحتها (19.600 م2) بجوار مصلى العيد وسط مدينة الرياض.

تم تصميم محطة قصر الحكم من قبل شركة سنوهيتا المعمارية (Snohetta) من النرويج.

محطة مركز الملك عبد الله المالي

تقع محطة مركز الملك عبد الله المالي على طريق الملك فهد في الجهة الشرقية من مركز الملك عبدالله المالي وتم التنسيق مع المؤسسة العامة للتقاعد بتخصيص أرض مساحتها (8.150 متر مربع) ، وتلتقي فيها ثلاث مسارات للقطار وهي : (المسار الأزرق) محور طريق شارع العليا – البطحاء و (المسار الأصفر) محور مطار الملك خالد الدولي و (المسار البنفسجي) محور طريق شارع عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي) ، وسترتبط المحطة مع قطار (المونوريل) الخاص بمركز الملك عبدالله المالي .

تم تصميم محطة مركز الملك عبد الله المالي من قبل شركة زها حديد معماريون (Zaha Hadid Architects) من بريطانيا .

المحطة الغربية

8

تقع في منطقة مساحتها (12.500 متر مربع) في موقع سوق الخضار المركزي في حي السويدي الغربي ويلتقي فيها (المسار البرتقالي) محور طريق المدينة المنورة – طريق سعد بن عبد الرحمن الأول مع مسار الحافلات المخصص على شارع الشيخ محمد بن عبد اللطيف، وتشتمل هذه المحطة على محطتين للقطار والحافلات، بالإضافة إلى مبنى لمواقف السيارات يتسع لـ 1000 سيارة.

تم تصميم المحطة الغربية من قبل شركة دار الدراسات العمرانية وشركاهم مهندسون استشاريون من السعودية.

المواقف العامة (Park & Ride)

يسعى قطار الرياض إلى تقديم أفضل خدمة ممكنة إليكم!

لذا فقد سهّل عملية انتقالكم من سياراتكم الخاصة واستخدام القطار من خلال توفير مواقف عامة تستطيعون من خلالها ركن سياراتكم واستخدام القطار ثم العودة إلى سياراتكم الخاصة مجدداً. هذه المواقف ستضفي المزيد من الديناميكية على حياتكم اليومية حيث ستنوع وسائل النقل التي ستسخدمونها كل يوم.

إن اختراق وسط المدينة المزدحم عموماً أصبح أسهل من ذي قبل من خلال قطار الرياض والمواقف العامة التي سيبلغ عددها 25 موقعاً يتسع كل منها لما بين (400 – 600) موقف، تم توزيعها بشكل جغرافي متوازن لتغطي جميع أجزاء مدينة الرياض.

مراكز المبيت والصيانة

لضمان أفضل أداء وفّرنا أفضل صيانة!

يتضمن مشروع قطار الرياض (7) مراكز للمبيت والصيانة، تشتمل على ورش العمل والمستودعات المطلوبة للقيام بأعمال الصيانة الدورية ومكاتب الموظفين والعمال المسؤولين عن التشغيل والصيانة ومحطات المبيت لأسطول القطارات ومراكز التحكم والسيطرة.

ستقدم مراكز المبيت والصيانة الصيانة الدورية والوقائية لتجنب أي أعطال مستقبلية قد تؤثر على أداء قطار الرياض خلال السنوات القادمة.